في فندق سان ست انطلاقة اليوم العالمي للسلامة الغذائية من طرف. الأمين العام. للوزارة ومدير الوكالة الوطنية للسلامة الغذائية

خلدت الوكالة الموريتانية للسلامة الصحية للأغذية اليوم الثلاثاء في نواكشوط اليوم العالمي لسلامة الأغذية تحت شعار: “من العبء إلى الحلول نحو غذاء آمن للجميع”.

 

وأوضح الأمين لوزارة التجارة والسياحة، السيد يحيى ولد بوب الطالب، في كلمة بالمناسبة، أن تخليد اليوم العالمي للسلامة الصحية للأغذية، يشكل فرصة لتجديد الالتزام الجماعي بحماية صحة المستهلك وتعزيز المنظومة الوطنية للسلامة الغذائية.

 

وقال إن السلامة الصحية للأغذية تمثل إحدى الركائز الأساسية للأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث تعد عاملا محوريا في حماية الصحة العامة وتعزيز ثقة المستهلك في المنتجات الغذائية، مشيرا إلى أن الحكومة تواصل بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بذل الجهود اللازمة لتطوير منظومة السلامة الصحية للأغذية وتعزيز فعاليتها.

 

وأشار إلى أهمية اتفاقية الشراكة الموقعة بين الوزارة وبرنامج الأغذية العالمي، التي تشكل إطارا عمليا لدعم القدرات الوطنية في مجال السلامة الصحية للأغذية، خاصة من خلال مواكبة وتعزيز إمكانيات الوكالة الموريتانية للسلامة الصحية للأغذية في مجالات التفتيش والمراقبة والتحليل المخبري والتكوين الفني.

 

وبدوره، أوضح المدير العام للوكالة الموريتانية للسلامة الصحية للأغذية، السيد محمد الحسن ولد ابريكة، أن السلامة الصحية للأغذية مسؤولية مشتركة تتطلب تضافر جهود جميع المتدخلين في السلسلة الغذائية من الإنتاج الأولي، مروراً بالتحويل والنقل والتخزين، وصولاً إلى الاستهلاك النهائي، مبينا أنها مسؤولية لا يمكن أن تنجح إلا من خلال التنسيق الفعال بين المؤسسات الوطنية، والدعم الفني من الشركاء الدوليين، واعتماد مقاربة علمية قائمة على تقييم المخاطر.

 

وأشار إلى أن موريتانيا حققت خلال السنوات الأخيرة خطوات مهمة في مجال تعزيز الإطار التشريعي والتنظيمي للسلامة الصحية للأغذية وتطوير قدرات الرقابة والتفتيش إضافة إلى دعم البرامج الوطنية الهادفة إلى تحسين جودة وسلامة المنتجات الغذائية المتداولة في الأسواق، مشيرا إلى أن الوكالة ستواصل جهودها من أجل تعزيز منظومة الرقابة، وتطوير أدوات تقييم المخاطر، ودعم التعاون البيني بين مختلف القطاعات المعنية، بما يضمن فاعلية أكبر في حماية صحة المستهلك.

 

ومن جانبه، أكد نائب ممثل برنامج الأغذية العالمي في موريتانيا، السيد ولفريد كوديو، أن سلامة الغذاء أساسية للصحة العامة، مبينا أن موريتانيا أُحرزت تقدّما ملحوظا بفضل اعتماد معايير هيئة الدستور الغذائي والقيادة الحكيمة للهيئة الموريتانية لسلامة الغذاء.

 

وأضاف أن تعزيز الجهود الوطنية بالتعاون مع وزارة التجارة والسياحة، والهيئة الوطنية لسلامة الغذاء، ووكالات الأمم المتحدة، ساهم في تطبيق اللوائح الصحية الدولية من خلال المراقبة والوقاية والاستجابة.